تقرير زيارتي الى القرية العثمانية بورصة

القرية العثمانية في مدينة بورصة بالتركية (Cumalıkızık) هي وجهة مفضلة للسياح من جميع أنحاء العالم ، بعدها عن المدينة ، هوائها النقي و الحياة التقليدية لسكانها ، جعلت منها وجهة مفضلة للسائح الذي يبحث عن الهدوء .

تعتبر القرية العثمانية مكان مناسب جداً لإستعادة نشاطك والاستمتاع بالتاريخ و الأثار، يعود تاريخ بناء القريه العثمانيه بورصه إلى ما يقارب 700 سنة. تقع على بعد 10 كم شرقاً من قلب مدينة بورصة .

القرية العثمانية تضم 270 بيتاً تاريخياً بعضها على شكل مطاعم والبعض الآخر يسكنه أهل القرية ، بنيت بيوت القريه العثمانيه من الخشب حيث يتكون معظمها من ثلاث طوابق ، وهي الوجهة النادرة التي تمكّنت من المحافظة على بنائها المعماري ولا تزال تحتفظ بطراز الحياة التقليدية. في هذه المقالة كتبت لكم تفاصيل زيارتي للقرية العثمانية .

انطلقنا مع العائلة من فندق الميرا الواقع في قلب مدينة بورصة باتجاه القرية العثمانية ، فأنا من هواة الأماكن الأثرية وعند زيارتي إلى أي بلد لا بد من زيارة الأماكن التاريخية.

عند وصولنا الى قرية جومالي كيزيك لفت انتبهي أرضيتها المليئة بالصخور الصلبة المتماسكة في أزقتها الضيقة وأنا أشاهد البيوت الملونة من الخارج وأستمتع  بألوانها المثيرة للاعجاب كلأزرق والبنفسجي والأخضر والأصفر التي تشعرك بالسعادة و الاطمئنان.

عند زيارتنا للقرية استقبلتنا السيدة مرجانة بحب وقدمت لنا الفطور التركي مع الشاي وقامت بصنع الفطائر المحشية بالجبن (البوريك) و تعود هذه الاكلة الشعبية الى مطبخ الامبراطورية العثمانية. شكراً للسيدة مرجانة لقد غمرتنا بلطفها وكرمها هي من سكان القرية الأصليين الذين يتميزون بالكرم ويحسنون التعامل مع الضيف .

من الجميل أن تتعرف على أهل البلد و عاداتهم ، كان هناك الكثير من الباعة والمحلات القديمة ومطاعم ومقاهي شعبية ، مشاهدة الآثار و التحف القديمة شىء ممتع حقاً ، زيارة القرية العثمانية كانت رحلة لا تنسى .

موقع القرية العثمانية في بورصة على خرائط جوجل من هنا

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *